روي عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى ( أو اثارة عن علم ) قال : يعني الخط ....
وعن مجاهد في قوله تعالى : ( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا ) قال : يعني بالحكمة هي الخط ..
وقال الله تعالى ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الانسان من علق ، اقرأ وربك الاكرم ، الذي علم بالقلم ) فوصف نفسه جل وعلا بأنه علم بالقلم ، كما وصف نفسه بالكرم ، وعد ذلك من نعمة العظام ، ومن آياته الجسام ، حتى اقسم الله به في القرآن الكريم ؛ فقال: (ن والقلم وما يسطرون ):::
والاعجاز هنا ان احد العلماء قال في تفسير "ن" انها الدواة التي كان يستقي منها القلم للكتابة بامر الله عز وجل..
فلو نظرنا الى حرف النون وجدناه يشبه الدواة التي يستخدمها الخطاط في الكتابة...
وفي موضع اخر من سورة البقرة اية269 قال عز من قائل"يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا"
وهنا قيل ان الحكمة ممكن تاتي بمعنى (الخط العربي),,,
فانظر الى هذا النعيم الذي امتن به الله عز وجل لعباده,,
ولن ننسى في هذا المقام حديث حبيبنا النبي الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث يقول(من كتب البسملة ولم يعور الميم دخل الجنة) او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم,,,
فانظر الى مقام الخطاط في الدنيا والاخرة اذا ابتغى وجه الله عز وجل ,وعمل بعلمه وعمله لما بعد الموت,,,
وقال صلى الله عليه وسلم (قيدوا العلم بالكتابة )
وقوله صلى الله عليه وسلم ( الخط الحسن يزيد الحق وضوحا)
وقوله صلى الله عليه وسلم ( اذا كتب احدكم بسم الله الرحمن الرحيم فليمد الرحمن )
وقوله صلى الله عليه وسلم ( اذا كتبت بسم الله الرحمن الرحيم فبين السين فيه )
وعن مجاهد في قوله تعالى : ( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا ) قال : يعني بالحكمة هي الخط ..
وقال الله تعالى ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الانسان من علق ، اقرأ وربك الاكرم ، الذي علم بالقلم ) فوصف نفسه جل وعلا بأنه علم بالقلم ، كما وصف نفسه بالكرم ، وعد ذلك من نعمة العظام ، ومن آياته الجسام ، حتى اقسم الله به في القرآن الكريم ؛ فقال: (ن والقلم وما يسطرون ):::
والاعجاز هنا ان احد العلماء قال في تفسير "ن" انها الدواة التي كان يستقي منها القلم للكتابة بامر الله عز وجل..
فلو نظرنا الى حرف النون وجدناه يشبه الدواة التي يستخدمها الخطاط في الكتابة...
وفي موضع اخر من سورة البقرة اية269 قال عز من قائل"يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا"
وهنا قيل ان الحكمة ممكن تاتي بمعنى (الخط العربي),,,
فانظر الى هذا النعيم الذي امتن به الله عز وجل لعباده,,
ولن ننسى في هذا المقام حديث حبيبنا النبي الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث يقول(من كتب البسملة ولم يعور الميم دخل الجنة) او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم,,,
فانظر الى مقام الخطاط في الدنيا والاخرة اذا ابتغى وجه الله عز وجل ,وعمل بعلمه وعمله لما بعد الموت,,,
وقال صلى الله عليه وسلم (قيدوا العلم بالكتابة )
وقوله صلى الله عليه وسلم ( الخط الحسن يزيد الحق وضوحا)
وقوله صلى الله عليه وسلم ( اذا كتب احدكم بسم الله الرحمن الرحيم فليمد الرحمن )
وقوله صلى الله عليه وسلم ( اذا كتبت بسم الله الرحمن الرحيم فبين السين فيه )
إرسال تعليق